الرئيسيةالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولالتسجيل
&أهلا وسهلا بكم في منتديات همس &
&إذا واجهتك اي مشكلة في تفعيل العضوية فلا تقلق وانتظر تفعيل الإدارة لحسابك&
&يفرحنا تواجدكم في منتديات همس منتديات همس لكل موهوب &
& جميع مايطرح في منتديات همس يمثل وجهة نظر صاحبه ولايمثل وجهة نظر الإدارة &
لكل من لديه مواهب متعددة إختار قسمك المناسب وضع فيه موهبتك وسندعمك إضغط على هذا الرابط #إدارة_المنتدى http://hamos7799.koom.ma/vb/index.php?
حدد صورة :

شاطر | 
 

 حل أسئلة كتاب الحديث للصف الثالث متوسط للفصل الدراسي الثاني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بدور
مملكة @مشرفة مدينة الأسرة@ هـمس
مملكة @مشرفة  مدينة الأسرة@ هـمس
avatar

انضممت للمنتدى : 09/09/2011
عدد المشاركات: : 132
تقييم المشاركات: : 25019
تقييم الأعضاء : : 17
الجنس: : انثى
My mms: :
مملكة همس


مُساهمةموضوع: حل أسئلة كتاب الحديث للصف الثالث متوسط للفصل الدراسي الثاني   الأحد أبريل 29, 2012 5:21 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اليوم جايبه لكم حل اسئلة الكتاب للصف الثالث متوسط
الرجاء الدعاء لي واستنى ردودكم
الحديث 26: الرؤيا
س1: قارن بين ما يعمله من رأي رؤيا يحبها, وما يعمله من رأي رؤيا يكرهها.
من رأي رؤيا يحبها
1. يحمد الله تعالى على أن أراه ما يفرحه.
2. لا يحدث بها إلا من يحب.
3. يعرضها على من يحسن تعبير الرؤيا.

من رأي رؤيا يكرهها
1. أن يتعوذ بالله من الشيطان الرجيم.
2. أن يتعوذ بالله من شرها.
3. ألا يذكرها لأحد.
4. أن يصلي ما تيسر له.
س2: رؤيا الأنبياء حق وقد قص الله تعالى في القرآن الكريم خبر نبيين, رأي كل واحد منها رؤياو من هما ؟ وما رؤياهما ؟
ج2:
1- إبراهيم عليه السلام عندما رأي أنه يذبح أبنه (سورة الصافات : 2: 10).
2- رؤيا يوسف عليه السلام عندما رأى أحد عشر كوكباً يسجدون له (يوسف:4).
س3: للشيطان وسائله وطرقه في تحزين الإنسان, تعاون مع زملائك في ذكرها في ضوء الآيات التالية: ((الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء والله يعدكم مغفرة منه وفضلاً والله واسع عليم)) (البقرة), ((إنما ذلكم الشيطان يخوف أولياء فلا تخافونهم وخافون إن كنتم مؤمنين)) (سورة آل عمران), ((إنما النجوى من الشيطان ليحزن الذين آمنوا وليس بضارهم شيئاً إلا بإذن الله وعلى الله فيتوكل المؤمنون)) (المجادلة).
ج3: 1- الشيطان يبث الحرن والخوف في نفوس إتباعه ويخوفهم من الفقر إذا أنفقوا في سبيل الله وتصدقوا.
2- الشيطانم يوسوص للإنسان ويزرع في نفسه الخوف من عدوه.
3- الشيطان يوحي لأتباعه بالنجوى ليبث الحزن فيمن يجلس معهما.
س4: تأمل الآيات في قصة رؤيا عزيز مصر الوارد في سورة يوسف, ميز الأفعال الصحيحة والأفعال الخطأ المذكورة في القصة.
الأفعال الصحيحة
1- ذهاب صاحب يوسف إليه في السجن.
2- تفسير يوسف للرؤيا.
الأفعال الخطأ
1- عرض الملك رؤياه على أصحابه وهم لا يعرفون تفسير الرؤيا.
2- قول حاشية العزيز إنها أضغاث أحلام.
التقويم
س1: ماذا يفعل من رأى رؤيا يحبها ؟
ج1: يحمد الله تعالى على أن أراه ما يفرحه.
ب- لا يحدث بها إلا من يحب.
ج- يعرضها على من يحسن تعبير الرؤيا.
س2: لماذا يأتي الشيطان برؤيا يكرهها الإنسان ؟
ج2: ليحزنه ويخوفه.
س3: بم تطرد الشيطان وما يلي به ؟
ج3: 1- الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم.
2- الاستعاذة بالله من شر ما يأتي به.
3- أن يصلي ما تيسر له.
س4: ماذا يقول من رأى رؤيا يكرهها ؟
ج4: يقول: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم, ويقرأ المعوذتين.
أسئلة إضافية:
س1: ما معنى الرؤيا ؟
ج1: هي : ما يراه الإنسان أثناء نومه.
س2: ما أنواع الرؤيا ؟
ج2: أ- أن يرى أموراً محبوبة له, فهي من الله.
ب- أو يرى ما يكره ويفزعه ويخوفه, فهو من الشيطان.
ج- أو يرى شيئاً كان يحدثه به نفسه ويتمناه في يقظته, فهذا من حديث النفس.
س3: ماذا تعرف عن راوي الحديث ؟
ج3: أ- هو الصحابي الجليل عبد الرحمن بن صخر الدوسي, المكني بأبي هريرة.
ب- أسلم في السنة السابعة.
ج- لازم رسول الله (ص) يحمل العلم والحديث, فكان أكثر الصحابة رواية للحديث.
د- توفي سنة 57هـ.
27 : الحث على بر الوالدين
نشاط:
س1: بين كيف تستدل بهذا الحديث على ما يلي:
1- حسن تعليم النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه.
2- استغلال الفرص قبل قواتها.
3- اعتناء الإسلام ببناء المجتمع.
4- الاعتراف للمحسن بفضله وإحسانه.
ج1:
1- استخدام أسلوب التشويق وشد الانتباه.
2- إدراك الأبوين أو أحدهما فرصة للبر بهما ودخول الجنة.
3- الحرص على تقوية الروابط الأسرية ببر الوالدين, والأسرة هي الأساس في بناء المجتمع.
4- بر الوالدين اعتراف بإحسانهما وفضلهما.
س2: لبر الوالدين ثمرات عدة, ناقش زملائك في حصر ما يحضرك من ثمرات بر الوالدين, ثم ضعفها في رسم شجري وفق تصنيف مناسب.
ج2:
1- دخول الجنة.
2- البار لوالديه يبره أولاده.
3- رفعة الدرجات.
4- تكفير السئيات.
5- طول العمر.
6- سعة الرزق.
7- تيسير الأمور في الحياة.
س3: والد أحد أصدقائك يشكو من أن ابنه لا يحسن التعامل مع والديه, وطلب منك مساعدته في ذلك. ماذا ستصنع ؟
ج3: أنبه الى :
1- عظم حقوق الوالدين, إذ رتب الرسول (ص) على برهما دخول الجنة.
2- أنهما سبب وجود الإنسان في هذه الحياة, وهما اللذان يقومان برعايته ويجتهدان في الإحسان إليه وتربيته والقيام شؤونه, ولذا كان لهما حق عظيم.
عقوق الوالدين من أعظم الذنوب المانعة من دخول الجنة, والمتسببة في ضعف بركة العمر والرزق.
س4: استشارك أحد زملائك في أن والده قاس في التعامل معه وهو يريد البر به لكن لا يعرف ماذا يصنع, بم تشير عليه؟
ج4: أشير عليه بأن يصبر على والده وأن يعامله بالرفق واللين والإحسان إليه وأن يطيع أوامره ويدعو له.


س5: تعرف بعض الأعمال أو الأقوال التي يحب والداك (أو أحدهما) أن يرياها منك.
ج5:
1- الصلاة مع الجماعة.
2- النوم مبكراً.
3- السلام عند الدخول الى المنزل.
4- طاعة أوامرهما.
5- التحدث إليهما بأدب وإحترام.
التقويم :
س1: ما المراد ببر الوالدين ؟ وأذكر أربعة أمثله لحقوقها.
ج1: المراد ببر الوالدين : رعايتهما والحرص عليهما والقيام بشؤونهما, وحقوقهما هي:
1- الإحسان إليهما بالقول والفعل والدعاء لهما.
2- مخاطبتهما باللين, وعدم رفع الصوت عليهما أو سبهما.
3- إعطاؤهما ما يريدان من المال.
4- تنفيذ أوامرهما وطاعتهما.
س2: كيف يمكننا البر بو الدنيا.
ج2: بالأعتراف بفضلهما والوفاء بحقوقهما.
س3: صحح العبارات التالية:
1- بر الوالدين ينقطع بعد وفاتهما.
2- بر بالوالدين ثمن الدخول الجنة.
ج3:
1- بر الوالدين لا ينقطع بعد وفاتهما.
2- بر بالوالدين سبب في لدخول الجنة.


س4: كم عدد الأحاديث في هذا الكتاب التي رواها أبو هريرة رضي الله عنه ؟
ج4: 11 حديثاً
أسئلة إضافية:
س1: وضح معنى الكلمات التالية:
رغم أنف : معناه: لصف بالتراب, والمراد هنا: دعاي عليه بالذل والخسارة
فلم يدخل الجنة : يعني لم يبرهما, فأبعد عن الجنة بسبب ذلك.
28 ماذا يبقي للإنسان بعد موته
نشاط:
س1: كيف تستدل بهذا الحديث على ما يلي:
1- بر الوالدين:
2- حسن تربية الأولاد:
ج1:
1) بر الوالدين: هو من العمل الصالح الذي يؤدي لدخول الجنة.
2) حسن تربية الأولاد: هو من العمل الصالح, فالذرية الصالحة يبقى أثرها على الإنسان بعد موته.
س2: شارك بعض زملائك في زيارة للمقبرة, وأعد تقريراً بما شاهدته فيها. (ولا تنس تذكير زملائك بالتأدب اثناء الزيارة).
ج2:
1- التقرير:
أ- يوجد في المقبرة القبور في صفوف والقبر مرتفع قليلاً عن سطح الأرض على طرفية شاهدا القبر.
ب- لا يوجد في المقبرة إضاءة؛ لأنها محرمة.
ج- المقبرة نظيفة لا يوجد فيها قمامة.
د- لم نر في المقبرة نساء؛ لأن زيارة القبور للنساء محرمة.
هـ- لا يوجد في المقبرة مسجد؛ لأنه لا يجوز إقامة المساجد على القبور.
2- آداب زيارة القبور:
أ- يقول الزائر (السلام عليكم دار قوم مؤمنين, أنتم السابقون وإنا إن شاء الله بكم لاحقون).
ب- لا يجوز المشي أو الجلوس على القبر.
س3: في الحديث إشارة الى حال الميت في قبره, تعاون مع زملائك في كتابة مقال عن فتنة القبر, وأثر الخوف من ذلك في فعل الصالحات واجتناب المنهيات.
ج3: المراد بفتنة القبر سؤال الملكين للميت, فالناس يفتنون في قبورهم فيقال للرجل: من ربك؟ وما دينك؟. فيثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة. فيقول المؤمن: ربي الله والإسلام ديني ومحمد – صلى الله عليه وسلم- نبيي. وأما المرتاب فيقول:هاه هاه, لا أدري, سمعت الناس يقولون شيئاً فقتله, فيضرب بمرزبة من حديد, فيصيح صيحة يسمعها كل شيء إلا الإنسان فيدفعه ذلك الى فعل الصالحات واجتناب المنهيات.
س4: قد يستمر انتفاع الإنسان بماله بعد موته, ومن صور ذلك:
ج4:
1- الصدقة الجارية.
2- الوقف للمساجد ودور العلم.
س5: قارن بين هذا الحديث وحديث (إذا مات أبن آدم انقطع إلا من ثلاث, صدقة جارية, أو علم ينتفع به, أو ولد صالح يدعو له)
ج5: المقصود في هذا الحديث أن ما ينفع الإنسان بعد موته هو عمله الصالح, وليس معناه أن العمل الصالح ينقطع بعد الموت بل يستمر وهذا ما يدل عليه الحديث الوارد في السؤال.
س6: مثل لبعض الأعمال الصالحة التي تحب أن تؤنسك في قبرك.
ج6: نوافل الصلاة صيام التطوع, التصدق على الفقراء.
بر الوالدين, الدعوة الى الله, تلاوة القرآن.


التقويم:
س1: ما الأعمال التي تنفع الميت بعد وفاته ؟
ج1:
1- الصدقة الجارية.
2- ما ورثه من تلاميذ علمهم الخير, أو كتب ألفها.
3- التربية الصالحة لأبنائه.
س2: هل الولد الصالح ينفع أباه وأمه بعد وفاتهما ؟ وبماذا ؟
ج2: نعم؛ وذلك بالدعاء لهما وصلة رحمهما والبر بصديقهما.
س3: عدد ثلاثاً من أفعال الخير التي يجدها المسلم بعد موته.
ج3:
1- التصدق على الفقراء
2- بر الوالدين.
3- تلاوة القرآن.
س4: بين العلاقة بين هذا الحديث وبين قوله: ((أقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابة))
ج4: قراءة القرآن من الأعمال الصالحة التي تبقى مع الميت.
س5: ما صلة أنس بن مالك رضى الله عنه بالنبي صلى الله عليه وسلم ؟
ج5: كان خادم النبي صلى الله عليه وسلم.
أسئلة إضافية:
س1: أكمل الفراغ:
ج1: 1- يمثل العمل الصالح في صورة رجل حسن المظهر حسن الهيئة ويكون جليساً لصاحبة في قبره.
2- يمثل العلم الفاسد في صورة رجل قبيح المظهر شيء الهيئة ويكون جليساً له في قبره.

س2: ماذا تعرف عن راوي الحديث ؟
ج2: 1- هو الصحابي الجليل أنس بن مالك الأنصاري, من صغار الصحابة- صلي الله عليه وسلم -.
2- خدم أنس –ص- رسول الله – صلي الله عليه وسلم - عندما هاجر الى المدينة عشر سنين.
3- كان من فقهاء الصحابة وعلمائهم, وانتقل آخر حياته الى البصرة ليفقه الناس ويعلمهم.
4- كان من آخر الصحابة موتاً, توفي سنة (93) من الهجرة.
29: الحث على الدلالة على الخير
نشاط
س1: دل الحديث على عدد من الأمور, بين وجه دلالتها:
ج1: دل الحديث على : فضل الأنبياء.
فضل طلب العلم.
فضل المؤذنين.
فضل المحتسبين.
وجه الدلالة: لأنهم يدعون الى الهدى ويدلون عليه.
لأنهم ذلك يؤهل الإنسان للدعوة الى الهدى والدلالة عليه.
لانهم يدعون الى الخير (الصلاة).
لأنهم يدعون الى الخير وينهون عن الشر.
س2: كيف توافق بين جملة (من دعا الى ضلالة...) في هذا الحديث, وقوله تعالى: ((ألا تزر وأزرة وزر أخرى)). وبين جملة: (من دعا الى هدى.......) وقوله تعالى: ((وأن ليس للإنسان إلا ما سعي)), سورة النجم: أية 39).
ج2: أن الدعوة الى الضلالة والدعوة الى الهدى هي من الأعمال التي يقوم بها الإنسان لذلك يحاسب عليها.
س3: يحتج بعض الناس على من يدعوه الى الخير بحجج, منها قوله عز وجل: ((لا يضركم من ضل إذا اهتديتم)) كيف تجيب عن ذلك ؟
ج3: أن من يدعو الى الخير لا يهدف الى دفع الضر عن نفسه فهو يعرف أن ضلال المدعو لا يضره, وإنما يريد مصلحة المدعو ذاته.
س4: أمامك عدد من التصرفات منها ما يدخل في هذا الحديث ومنها ما لا يدخل فيه, لون الدائرة التي أمام ما يدخل فيه (سنضع خطأ), مع وضع علامة (صح) في الدائرة للتصرفات الجيدة و (خطأ) للتصرفات المحرمة.
ج4: شاب حصل على صور سيئة من شبكة الانترنت فاهداها لأحد أصادقائه.
شاب عثر على موقع دعو جيد فأرسل الرابط لأحد أصدقائه عبر البريد.
شاب أعجبه أحد أجهزة الهاتف المحمول قنصح زميله باقتنائه.
أحد الطلاب اقترح على معلم العلوم الشرعية التحدث مع الطلاب عن فضل صلة الفجر.
فتاة أعجبت بطريقة صنع أحد أنواع الحلوى فأرسلت الطريقة لصديقتها.
فتاة زارت والدتها إحدى طالبات العلم فدعت صديقتها لحضور المناسبة.
شاب استمع لبرنامج جيد فأرسل رسالة عبر هاتفة المحمول لبعض أصدقائه يحثهم على سماعة.
شاب أرسل رسالة تهنئة بالعيد لأصاقائه.
شاب ذهب للمعاكسة في أحد الأسواق فاصطحب صديقة.
التقويم:
س1: ماذا يجب على المسلم أن يدعو إليه ؟
ج1: أن يدعو الى الخير (وهو كل أمر حسن موافق للشرع).
س2: ما موقفك إذا رأيت أناساً يعملون أموراً تنافي الآداب ؟
ج2: أحذرهم من ذلك, وأبين لهم العقوبات الشديدة التي تترتب على هذه الأفعال في الدنيا والآخرة.
س3: أذكر ثلاثة أمثلة للدعوة إلى الهدى, غير ما سبق.
ج3: 1- الدعوة الى حضور حلقات حفظ القرآن الكريم في المسجد.
2- الدعوة إلى محاضرة يلقيها أحد الدعاة المعروفين.
3- الدعوة الى التبرع لأحد الجيران المحتاجين.
س4: ما معنى كون أبي هريرة رضي الله عنه من أصحاب الصفة.
ج4: أي من الفقراء الذين يسكنون في الصفة, والصفة مكان في مؤخر المسجد النبوي مظل أعد لنزول الغرباء فيه ممن لا مأوي له ولا أهل.
أسئلة إضافية:
س1: أكمل الفراغ:
ج1:
1- قد تكون الدعوة للخير بالعمل, مثل: اصطحاب صديق الى محاضرة دعوية.
وقد تكون بالقول, مثل: الدعوة للتبرع لجمعية خيرية.
2- قد تكون الدعوة للنشر بالعمل, مثل: اصطحاب صديق للتفحيط في الشوارع.
وقد تكون بالقول مثل: الدعوة الى الاختلاظ بين الرجال والنساء.
س2: بين معاني الكلمات التالية:
ج2: هدى: أمر حسن موافق للشرع.
من تبعه: من استجاب وعمل بدعوته.
ضلالة: أمر قبيح مخالف للشرع.
30: النهي عن إضاعة الوقت والمال
نشاط:
س1: المال نعمة أنعم الله بها علينا, والواجب علينا فيها مراعاة أمر الله, فيما يتعلق بطريقة اكتسابه, وحفظه, والفاقه, وهذا الواجبات منها ما هو فعلي, ومنها ما هو تركي.
ارسم شجرة تخطيطية لذلك موضحاً بأمثلة من عندك.
ج1: فعلي :
1- الاستعانة به في أداء العبادات كالحج والعمرة.
2- الإنفاق على النفس والأهل.
3- التصدق على المحتاجين والمساكين.
4- العمل والاجتهاد في كسبه بالحلال.
5- بناء المساجد ودور العلم.
6- حفظه في البنوك الإسلامية.
تركي: 1- عدم إنفاقه على المحرمات كالمخدرات والدخان.
2- عدم إنفاقه في شراء وسائل اللهو واللعب.
3- عدم سؤال الناس.
4- عدم الإسراف والتبذير.
5- عدم حفظه في البنوك الربوية.
س2: ما الذي يدخل تحت الأمور المذمومة مما يلي ؟
ج2: الأعمال
1- قرأ أحد الطلاب مسألة علمية فسأل استاذه ليختبر منهم معرفته بها (مذموم)
2- علم محمد بجاره الفقير فذهب للجمعية الخيرية يطلب منهم مساعدة له. (غير مذموم)
3- خلع أيمن جواربه بعد الوضوء فسأل أهل العلم: هل يبطل وضوءه أو لا ؟ (مذموم)
4- اتصل أحمد بصديقه, فجلسا يتحدثان عن أخبار الإجازة لمدة نصف ساعة. (مذموم)
5- كان محمد يدخر من مصروفه اليومي, فحصلت مجاعة في بعض بلاد المسلمين فتصدق بنصف مدخراته. (غير مذموم)
س3:أكمل الجدول التالي:
ج3: من صور إضاعة الوقت
1- الجلوس عند الملهيات غير المفيدة.
2- السهر فيما لا فائدة منه (كلعب الورق).
3- النوم الكثير الذي يزيد عن حاجة الإنسان.
4- التسكع في الشوارع والأسواق.
من صور اغتنام الوقت
1- القيام على شؤون الوالدين وتنفيذ أوامرهما.
2- تخصيص وقت لحفظ القرآن ومراجعته.
3- تعلم صنعة مفيدة كالحاسب الآلي والكهرباء وغيرها.
4- حضور المحاضرات والندوات المفيدة.
س4: قال النبي صلى الله عليه وسلم: (لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع: عن عمره فيما أفناه وعن جسده فيما أبلاه, وعن ماله من أين اكتسبه وفيما وضعه, وعن علمه ماذا عمل فيه)
- ما العلاقة بين هذا الحديث وحديث الدرس ؟
ج4: الحديثان يتحدثان عن استغلال الوقت والمال في الأمور النافعة التي تفيد الدين والدنيا.
س5: الإسراف من إضاعة المال, مثل ببعض الأمثلة على الإسراف واقترح حلولاً لهذه المشكلة.
ج5: 1- الإسراف والتبذير في المآكل والمشارب والمراكب.
2- الإسراف في شراء أشياء كمالية قد لا يستفيد منها.
3- الإسراف في شراء الملابس.
التقويم:
س1: ما المقصود بالقيل والقال ؟
ج1: الكلام في أخبار الناس بلا فائدة.
س2: أذكر بعض الصور لإضاعة المال ؟
ج2: 1- إنفاقه على المحرمات كالمخدرات, والدخان, وشرب الخمر.
2- إنفاقه في شراء وسائل اللهو واللعب التي تتسبب في ضياع الوقت دون فائدة.
3- الإسراف والتبذير في المأكل والمشارب والمراكب.
س3: ما العلاقة بين التسول وكثرة السؤال ؟
ج3: كثرة السؤال يحتمل أحد أمرين:
1) سؤال الناس أموالهم مما لا حاجة للإنسان فيه.
2) السؤال عن دقائق المسائل العلمية التي لا يترتب عليها عمل.
والتسول إذا كان بلا حاجة يدخل في سؤال الناس أموالهم.
س4: بم أشتهر المغيرة بن شعبة ؟
ج4: بالذكاء والدهاء وحسن التصرف.
س5: (الطالب المجد هو الذي يناقش أستاذة), ما مدى صحة هذه العبارة ؟ مع التعليل.
ج5: العبارة صحيحة, لا، العلم بالتعلم, ولا ينال العلم مستح ولا متكبر, ولذا على طالب العلم السؤال عما أشكل عليه, بشرط تجنب الأسئلة التي لا فائدة منها أو فيها إحراج للعالم.
س6: ماذا تعرف عن راوي الحديث ؟
أ- هو الصحابي الجليل المغيرة بن شعبة بن أبي عامر الثقفي.
ب- أسلم عام الخندف, وشهد صلح الحديبية, وتولى البصرة في عهد عمر بن الخطاب-ص.
ج- روى عدداً من الأحاديث عن النبي –ص-.
د- توفي بالكوفة سنة (50) من الهجرة.
31: العبرة بصلاح القلوب
نشاط:
س1: رتب الاحاديث حسب درجة صلتها بحديث الباب:
ج1: 1- عن سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنه أنه قاتل: مر رجل على (ص) ............
2- عن أبي هريرة (ص) عن النبي (ص) قال: ((لم يتكلم في المهد إلا ثلاثة.....
3- عن أبي هريرة (ص) عن رسول الله (ص) قال: ((إنه ليأتي الرجل العظيم السمين.
س2: احصر ما تعرفه عن أعمال القلوب, ثم صنفها في مجموعات.
ج2: الإخلاص:
إخلاص التوحيد لله.
إخلاص العبادة لله.
إخلاص النصيحة.
الإخلاص في العمل.

الحب:
- محبة الله سبحانه.
- محبة الرسول (ص).
- حب المال.
- حب الأبوين.
الخوف :
- الخوف من الله.
- الخوف من الشيطان.
- الخوف من النار.
- الخوف من السباع.
العظيم :
- تعظيم الله سبحانه.
- تعظيم الرسول (ص).
- تعظيم السلطان.
س3: يستدل بعض الناس – خطأ – بهذا الحديث في الحالات التالية:
1- رجل يعمل معصية وحينما أنكرت عليه احتج عليك بأن الأهم صلاح القلب, واستدل بهذا الحديث.
2- رجل يلبس لباساً محرماً وحين نصحته باجتناب هذا اللباس استدل بهذا الحديث.
3- رجل أتيحت له فرصة عمل مباحة فيها دخل جيد, فتركها استدلالاً بهذا الحديث.
كيف تبين لهؤلاء المعنى الصحيح للحديث ؟
ج3: أقول لهم أن الأعمال الظاهرة هي الدليل على صلاح القلوب أو فسادها, فارتكاب المعاصي والمحرمات لا تدل على صلاح القلب, أما كسب المال عن طريق الحلال وإنفاقه في الوجوه الشرعية فهو عمل صالح ودليل على صلاح القلب يثاب عليه العبد.
س4: أربط بين هذا الحديث وحديث (إن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله, وإذا فسدت فسد الجسد كله).
ج4: المراد بالمضغة: القلب, فالرابط بين الحديثين أهمية صلاح القلب وصحته.
س5: قال تعالى: ((ولا تخزني يوم يبعثون * يوم لا ينفع مال ولا بنون....).
- أكمل الآية التي بعدها مبيناً صلة المعنى الذي دلت عليه بالحديث.
ج5: قال تعالىولا تخزني يوم يبعثون * يوم لا ينفع مال ولا بنون إلام من أتى الله بقلب سليم) والربط بين الآية والحديث أن صلاح القلوب هو الأساس في قبول العمل.
التقويم:
س1: إلى أي شيء ينظر الله عز وجل من عباده ؟
ج1: ينظر الى قلوبهم وأعمالهم.
س2: عدد ثلاثاً من صور الاعتداد بالصور والأموال.
ج2: 1- الاعتداد بضخامة الجسم وقوة البدن.
2- الاعتداد بجمال المسكن وفخامته.
3- الاعتداد بكثرة الرصيد المالي في البنك.
س3: مثل ببعض صور الفهم الخاطئ لهذا الحديث.
ج3: 1- رجل يودع أمواله في بنك ربوي ويقول العبرة بصلاح القلب.
2- فتاة تقلد الكافرات بلباسهن.
3- شاب يشاهد القنوات الهابطة.
32: اتباع الشهوات المحرمة يقو إلى النار
نشاط:
س1: العبارات الآتية مقترحة موضوعاً للحديث, ضع إشارة ( ) أمام الخيارات المناسب كل عبارة, ثم دون العبارة المناسبة في المكان لها أعلى الصفحة:
ج1: العبارة (يدل عليها جزء من الحديث – لا صلة لها بالحديث – مناسب للحديث)
اتباع الشهوات المحرمقة يقود إلى النار (يدل عليها جزء من الحديث)
طريق الجنة محفوف بالمكارة (يدل عليها جزء من الحديث)
يجب على المسلم التخلي عنو جميع الشهوات (لا صلة لها بالحديث)
التحذير ن الأنسياق مع الشهوات (يدل عليها جزء من الحديث)
كل ما هو مكروه يقود إلى الجنة (لا صلة لها بالحديث)
الشيطان حريص كل الحرص على تزيين الشهوات المحرمة (مناسبة للحديث)
س2: تمثل قصة يوسف عليه السلام نموذجاً وقدوة صالحة في العفة, ارجع إلى الآيات الواردة في ذلك في سورة يوسف (و23- 34), واستنتج الأمور التي سلكها يوسف عليه السلام حتى نجا من الوقوع في الفاحشة:
ج2: 1- الاستعاذة بالله من ارتكاب الفاحشة.
2- هرب من أمرأة العزيز وأراد الخروج من المنزل.
3- خيرته بين فعل الفاحشة أو السجن فأختار السجن.
س3: أكمل التخطيط التالي :
من وسائل الوقاية من الوقوع من الشهوة المحرمة
تقوية المناع منها مثل:
1- كثرة الاستغفار وذكر الله
2- المداومة على فعل الطاعات كالصوم.
3- التردد على مجالس العلم
إضعاف الدافع إليها مثل:
1- الابتعاد عن مجالس السوء.
2- عدم مشاهدة ما تبثه القنوات الفضائية الهابطة.
3- عدم السفر الى البلدان التي تنشر فيها المحرمات والمعاصي.


س4: ورد التعبير في هذا الحديث بالمكاره. ما الفرق بينهما وبين ما ورد في الحديث السابق (إن الله كره لكم ثلاثاً) ؟
ج4: المقصود بالمكاره في هذا الحديث: كل ما يشق على نفس الإنسان ويصعب عليها أداؤه من أعمال الطاعة, أما ما ورد في الحديث السابق فمعناه النهي عن فعل الأمور الثلاثة.
س5: سبق أن درست مجموعة من الأحاديث، ولبعضها علاقة بهذا الحديث, أذكرها, وبين وجه العلاقة بينهما وبين هذا الحديث.
ج5: 1- عن أبي هريرة (رضي الله عنه) أن رسول الله (ص) قال: (من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه).
2- عن أبي موسى الأشعري – قال – قال رسول الله –(ص) (من صلى البردين دخل الجنة).
3- عن أبي أمامة (رضي الله عنه) قال: سمعت رسول الله (ص) يقول: (أقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه).
* العلاقة بينها وبين هذا الحديث أنها من الأمور التي تشق على النفس وتكون عاقبتها الغفران ودخول الجنة.
س6: من مكفرات الذنوب: الوضوء على المكاره, ما معنى ذلك, وما العلاقة بينهما وهذا الحديث ؟
ج6: المقصود بالمكاره هنا شدة البرد, والعلاقة بينها وهذا الحديث, وهو لزوم الطاعة على المكاره.
التقويم:
س1: مثل للمكاره.
ج1: صلاة الفجر قيام لليل, والإنفاق في سبيل الله.
س2: مثل للشهوات.
ج2: الطعام والشراب والنكاح.
س3: صحح العبارة التالية (لا يجوز للعبد أن يلبي رغباته وشهواته).
ج3: لا يجوز للعبد أن يلبي رغباته وشهواته المحرمة.
س4: كيف يربي المسلم نفسه على امتثال أمر الله واجتناب نهيه ؟
ج4: 1- الإكثار من ذكر الله والاستغفار.
2- المداومة على فعل الطاعات.
3- البعد عن الشهوات المحرمة.
نشاط:
س1: هناك وسائل تقي الإنسان بإذن الله من الفتن, أذكر ما يحضرك منها وفقاً للتقسيم التالي:
ج1: فتن الشهوات
1- تقديم محبة الله ورسوله على المال والأولاد.
2- عدم لانشغال بجمع المال عن الأعمال الصالحة.
3- الابتعاد عن القنوات الفضائية الهابطة.
4- غض البصر.
فتن الشبهات
1- عدم اتباع الهوى.
2- عدم الغلو في الدين أو التفريط فيه.
3- اتباع المحكم وترك المتشابه.
4- لزوم جماعة المسلمين وإمامهم إذا وقعت الفتن.
وسائل مشتركة.
1. التعوذ من الفتن في كل صلاة.
2. التمسك بالكتاب والسنة.
3. كثرة الدعاء بأن يحميه الله من الفتن.
4. الابتعاد عن أهل البدع والشرك والشبهات.


س2: بين علاقة حديث الباب بكل حديث مما يلي:
ج2: الأحاديث :
1- (إياكم ومحقرات الذنوب, كقوم نزلوا في بطن وأد فجاء ذا بعود حتى أنضجوا خبزتهم, وإن محقرات الذنوب متى يؤخذ بها صاحبها تهلكة)
2- (إن العبد إذا أخطا خطيئة نكتت في قلبه نكتة سوداء, فإذا هو نزع واستغفر وتاب صقل قلبه وإن عاد زيد فيها حتى تعلو قلبه, وهو الران الذي ذكر الله (كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكتسبون).
علاقته بحديث الباب.
أن الذنوب الصغيرة تتجمع وتتراكم على القلب حتى يعتاد عليها.
أن التوبة من الذنوب تزيل آثارها.
أن صلاح القلب هو الأساس في صلاح العمل.
س3: أكمل الشكل التالي :
أنواع الفتن
فتن الشبهات مثل
الغلو في الدين أو التفريط فيه.
الخروج على جماعة المسلمين وإمامهم.
فتن الشهوات مثل
النظر للنساء غير المحارم.
الانشغال عن أداء الوجبات وعمل الطاعات.
س4: أوجد علاقة بين هذا الحديث والدعاء الذي يقال آخر الصلاة : ((اللهم أعوذ بك من عذاب جهنم, ومن عذاب القبر, ومن فتنة المحيا والممات, ومن فتنة المسيح الدجال)).
ج4: الاستعاذة بالله من الفتن في كل صلاة لشدة خطورتها.


التقويم:
س1: ماذا تعني الاستعاذة بالله من الفتن في كل صلاة ؟
ج1: الحرص على الابتعاد عن الفتن.
س2: قال الله عز وجل: (فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض)
- هذا المرض من أي أنواع أمراض القلوب (الشهوة, أم الشبهة) ؟
ج2: مرض الشهوة.
س3: بين كيف دل هذا الحديث على خطر اتباع الهوى.
ج3: اتباع الهوى عمل قلبي, وهو يؤدي الى الميل عن الحق.
س4: ما سبب ترك عمر بن الخطاب رضي الله عنه الصلاة على بعض من يموت إذا رأى حذيفة رضي الله عنه لا يصلي عليه ؟
ج4: لأن الرسول – صلي الله عليه وسلم - قبل وفاته قد أخبر حذيفة بأسماء المنافقين في المدينة, فكان لا يصلي عليهم.
أسئلة إضافية:
س1: ماذا تعرف عن راوي الحديث؟
ج1: أ- هو الصحابي الجليل حذيفة بين اليمان العبسي.
ب- من أفاضل الصحابة – رضي الله عنه- وصاحب سر رسول الله- (ص).
ج- توفي في سنة 36هـ في المدائن.
س2: وضح معنى الكلمات التالية:
ج2 تعرض الفتن على القلوب الفتن : أي تظهر الفتن للقلوب فتؤثر فيها.
عوداً عوداً : أي تظهر لها فتنة بعد أخرى ما ينسج الحصير عوداً عوداً.
نكت : نقطت.
مرباداً : الربدة : شيء من بياض يسير يخالطه السواد.
الكوز : الكأس.
مجخياً : أي ملائلاً أو مقلوباً.
34: خطورة اللسان والفرج
نشاط:
س1: رتب الأحاديث التالية حسب درجة صلتها بحديث الدرس:
ج1: (3) (من استحى من الله حق الحياء فليحفظ الرأس وما حوي, وليحفظ البطن وما وعي وليذكر الموت والبلى.....). (أخرجه أحمد: 1-/ 387).
(1) سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أكثر ما يدخل الناس الجنة فقال: (تقوى الله وحسن الخلق), وسئل عن أكثر ما يدخل الناس النار فقال: (الفم والفرج).
(2) (وهل يكب الناس في النار على وجوههم أو على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم).
س2: ما العلاقة بين هذا الحديث وبين قوله تعالى: (زين الناس حب الشهوات من النساء والبنين والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة والخيل المسومة والأنعام والحرث ذلك متاع الحياة الدنيا والله عنده حسن المآب(14) قل أؤنبئكم بخير من ذلكم للذين اتقوا عند ربهم جنات تجري من تحتها الأنهر خالدين فيها وأزواج مطهرة ورضوان من الله والله بصير بالعباد).
ج2:العلاقة بينهما في قوله تعالى (زين للناس حب الشهوات من النساء) بمعنى أنهم لا يحفظون فروج بدليل قوله تعالى في آخر الآيات (للذين اتقوا عند رهم جنات تجري من تحتها الأنهر خالدين فيها وأزواج مطهرة ورضوان من الله).
س3: كيف تستدل بهذا الحديث على للعقيدة أثراً في سلوك الإنسان ؟
ج3: أن حفظ اللسان والفرج سبب لدخول الجنة, ولا يدخل الجنة إلا من كانت عقيدته صالحة سليمة.
س4: يشمل حفظ ما بين اللحيين أموراً عدة, أذكرها ما يحضرك منها.
ج4: 1- قول الكفر أو النفاق. 2- السب أو القذف.
3- الغيبة والنميمة.
س5: حتى يحقق المسلم حفظ لسانه وفرجه لابد من حفظ بقية أعضائه, بين كيف تؤثر الأعضاء التالية على حفظ اللسان والفرج:
ج5:
العين : النظر الى المحرم هو داعية الزنا (عدم حفظ الفرج).
الأذن : التنصت على حديث الناس والتجسس عليهم يؤدي الى الغيبة والنميمة (عدم حفظ اللسان).
التقويم:
س1: ما الحكمة من تخصيص ضمان اللسان والفرج لا ستحقاق دخول الجنة دون يرهما من الجوارج ؟
ج1: لأنهما أعظم اختبار للمرء في الدنيا, فمن أتقى شرهما فأحرى أن يتقي شر غيرهما من الجوارح.
س2: ما المقصود بضمان ما بين اللحيين وما بين الرجلين ؟
ج2: حفظهما من الوقع في الحرام.
س3: سبق أن درست بعض الأحاديث التي لها علاقة وثيقة بهذا الحديث, أذكر أثنين منها على الأقل.
ج3:
1- عن المغيرة بين شعبة رضي الله عنه قال: إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (إن الله كره لكم ثلاثاً: قيل وقال, وإضاعة المال, وكثرة السؤال).
2- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله عليه وسلم: (من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه).
س4: أذكر بعض صفات سهل بين سعد رضي الله عنه ؟
ج4:
أ- أشتهر بالزهد والتقشف.
ب- كان من صغار الصحابة.
ج- روى مجموعة أحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم.
د- شارك في بعض الغزوات مع الرسول (ص), وفي بعض المعارك بعده.
أسئلة إضافية:


س1: وضح معنى الكلمات التالية:
ج1: من يضمن لي ما بين لحييه : من يحفظ لي لسانه عن الكلام المحرم.
اللحيان : هما العظمان اللذان عليهما الأسنان.
ما بين رجليه : المقصود به الفرج.
أضمن له الجنة: أعده بدخول الجنة.
س2: ماذا تعرف عن راوي الحديث ؟
ج2: أ- هو الصحابي الجليل سهل بن سعد الساعدي الخزرجي الأنصاري.
ب- كان أسمه في الجاهلية : (حزنا) فسماه الرسول صلى الله عليه وسلم, سهلاً, بعد إسلامه.
ج- توفي رضي الله عنه سنة (88) من الهجرة وعمره (96) سنة.
35 الغرض من الاستئذان
نشاط:
س1: حين تستأذن كيف تقف بطريقة تتجنب فيها النظر الى ما لا يحل لك ؟
ج1: عند الاستئذان يقف المستأذن عن يمين الباب أو شماله ولا يستقبله بوجهه.
س2: كيف تستدل بهذا الحديث على ما يلي ؟
الوسائل لها أحكام المقاصد : وجوب حماية عورات الناس وشئونهم الخاصة (المقصد) يستدعي وجوب الاستئذان (الوسيلة).
وجوب غض البصر عما حرم الله : الاستئذان يمنع العين من الوقوع على ما لا تجوز رؤيته.
تحريم النظر إلى بيوت الآخرين : الاستئذان يمنع النظر الى بيوت الآخرين.
تحريم شراء الصحف التي تحوي صوراً لنساء متبرجات: حماية العين من النظر الى المحرمات.
س3: أحكام الاستئذان تشمل الأنباء مع والديهم, لخص الأحكام المتعلقة بذلك الواردة في آخر سورة النور : آية 58.


ج3:
1- الاستئذان يكون ثلاث مرات فإن أذن لك وإلا فارجع.
2- يستأذن الأنباء الذين لم يبغلوا الحلم على والديم في ثلاثة أوقات : قبل صلاة الفجر, وفي الظهيرة, وبعد صلاة العشاء.
3- ليس على الأبناء أن يستأذنوا على والديهم في غير هذه الأوقات.
س4: قد تقع العين في بضع الأحيان على أمر لا يحل لها النظر إليه, أو يكره صاحبه أن يرى عليه, دون أن يتطلب ذلك استئذاناً, ماذا يتعين على الشخص أن يفعل ؟
ج4: أن يغض بصره وينصرف, أو يدير ظهرة حتى يعدل الآخر من وضعه.
التقويم:
س1: بين كيفية الاستئذان وعدده.
ج1:
1- عند الاستئذان يقف المستتأذن عن يمين الباب أو شماله ولا يستقبله بوجهة.
2- الاستئذان على البيوت يكون ثلاث مرات فإن أذن لك وإلا فارجع.
س2: لو وجدت الباب مفتوحاً فهل تدخل او تستأذن ؟
ج2: استأذن.
س3: اختر الفعل الأفضل:
وجدت زميلك وحدة يتحدث عبر هاتفه, وأنت تريد التحدث إليه فماذا تفعل ؟
ج3: (خطأ) تنظر قريباً منه.
( صح) تنظر بعيداً عنه.
(خطأ) تستأذن.
س4: ما أرقام الأحاديث التي روها سهل بن سعد رضي الله عنه في هذا الكتاب ؟
ج4: 34: 35.


أسئلة إضافية :
س1: للاستئذان حكم عدة, منها:
ج1: 1- ستر عورات الآخرين وشئونهم الخاصة.
2- الأدب في التعامل مع الآخرين.
3- عض البصر عما حرم الله.
4- إشاعة الطمأنينة والأمن.
س2: وضح معنى الكلمات التالية: الكلمة ومعناها
الاستئذان : طلب الأذن في الدخول على المنزل أو غيره.
من أجل البصر: من أجل النظر لئلا تقع عينه على ملا تجوز رؤيته.
36: تحريم الخلوة بالأجنبية
س1 ضع إشارة (خطأ) أما ما يدخل في الخلوة المحرمة مما يأتي:
ج1: (خطأ) انفراد الرجل بالمرأة الأجنبية في المنزل.
(خطأ) ذهاب المرأة بابنها لطبيب الأطفال.
(حطأ) ركوب المرأة مع السائق وحدها.
(صح) وجود المرأة في مصلى النساء في المسجد تستمع لخطبة الجمعة.
(خطأ) بقاء الخادمة في المنزل وحدها مع أحد أفراد الأسرة الذكور.
س2: تعرضت امرأة لحالة طارئة, وذهبت لمستوصف المجاور الذي لا يوجد فيه طبيبة, ما الحلول التي يمكن أن تفعلها المرأة لتجنب الخلوة مع الطبيب ؟
ج2: 1- تذهب الى متسوصف أخر إن أمكن.
2- تتصل بأحد محارمها ليكون معها عند الطبيب.
س3: استيقظت من النوم فوجدت أن أهلك ذهبوا خارج المنزل ونسوا إيقاظك, والخادمة باقية في المنزل, ماذا تفعل لتلافي الخلوة بها؟
ج3: أخرج من المنزل حتى يعودوا.
س4: طلبت المصعد, وحين وصلك كان فيه إمرأة وحدها, كيف تتصرف ؟
ج4: لا أدخل المصعد وأنتظر المصعد الآخر.
س5: ما الفرق بين الخلوة والاختلاط ؟
ج5: الخلوة هي انفراد الرجل وحدة بأمراة أجنبية عنه. أما الاختلاط فهو اجتماع رجال ونساء أجانب عن بعضهم في مكان واحد.
س6: ناقش مع زملائك الحلول الممكنة لمشكلة ركوب المرأة وحدها مع سائق العائلة أو سائق الأجرة.
ج6:
1- أن يكون السائق مع محارم المرأة.
2- أن تكون مع السائق زوجته.
التقويم:
س1: لماذا نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن الخلوة بالأجنبية إلا مع ذي محرم ؟
ج1: للحفاظ على الأعراض وسد كل طريق يؤدي الى خدشها وهتكها ولأنها سبب للوقوع في الفاحشة.
س2: من محرم المرأة الشرعي ؟
ج2: هو الزوج وكل من لا يصح للمرأة أن تتزوجه أبداً كالأب والأخ.
س3: بين كيف يدل الحديث على أن كل أمر يوصل الى حرام فهو حرام .
ج3: الخلوة بذاتها ليست حرام, وإنما حرمت لأنها قد تؤدي للوقع في الفاحشة.
س4: ما العلاقة بين هذا الحديث؛ وبين حديث الدرس السابق ؟
ج4: أن كل أمر يوصل الى حرام فهو حرام.
س5: ما معنى كون ابن عباس حبر الأمة وترجمان القرآن.
ج5: أي أنه من أكثر الصحابة معرفة بالفقه, وأعلمهم بالتفسير.
أسئلة إضافية :
س1: أكمل الفراغ :
ج1: 1- الخلوة بالمرأة الأجنبية يفضى الى الوقوع في الفاحشة, ولذلك حرمها الإسلام.
2- من النساء اللاتي تحرم الخلوة بهن : بنت العم, وبنت الخال, وبنت العمة والخال وزوجة الأخ.
س2: ماذا تعرف عنو راوي الحديث ؟
ج2:
أ- هو الصحابي الجليل عبد الله بين عم النبي صلى الله عليه وسلم العباس بن عبد المطلب القرشي الهاشمي رضي الله عنهما.
ب- ولد قبل الهجرة بثلاث سنين, انتقل مع أبويه الى دار الهجرة سنة الفتح.
ج- دعا له الرسول صلى الله عليه وسلم بسعة العلم والفقه في الدين.
د- توفي – رضي الله عنه – سنة ثمان وستين للهجرة النبوية في الطائف.
37: حكم النظر إلى النساء الأجنبيات
نشاط :
س1: أمر الله عز وجل كلاً من المؤمنين والمؤمنات بغض أبصارهم, ما الآية الواردة في ذلك:
ج1: {قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فرجهم ذلك أزكى لهم إن لله خبير بما يصنعون * وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن......}.
س2: بعد أن أمر الله بغض البصر في سورة النور, أعقب الآية بقوله {الله نور السماوات} أكمل الآية, وماذا تستفيد من ذلك ؟
ج2: أ- { الله نور السماوات والأرض مثل نوره كمشكاة فيها مصباح المصباح وفي زجاجة الزجاجة كأنها كوكب دري يوقد من شجر مباركة زيتونة لا شرقية ولا غربية يكان زيتها يضئ ولو لم تمسسه نار نور على نور يهدي الله لنوره من يشاء ويضرب الله الأمثال للناس ولله بكل شيءً عليم}.
ب- ونستفيد من ذلك أن غض البصر يكسب القلب نوراً كلما أن إطلاقه يكسبه ظلمة.
س3: تأمل القراءة الإثرائية , واستخرج بعض أضرار النظر الحرام.
ج3:
1- أنه أمتثال أمر الله الذي هو غاية سعادة العبد في معاشه ومعاده.
2- أنه يمنع من وصول أثر السهم المسموم الى قلبه.
3- أه يكسب القلب نوراً كما أن إطلاقه يكسبه ظلمة.
4- أنه يسد على الشيطان مدخله من القلب فإنه يدخل من النظرة وينفذ معها الى القلب.
5- أن يبن العين والقلب منفذاً أو طريقاً يوجب اشتعال أحدهما عن الآخر وأن يصلح بصلاحه ويفسد بفساده.
س4: الأسواق من أكثر المواطن التي يتعرض الناس فيها للنظر الحرام, اقتراح وسائل تقلل من ذلك:
ج4: وسائل تقلل من الوقوع في النظر الحرام
وسائل تتصل بالمتسوقين مثل:
1- مراقبة الله تعالى.
2- الاستعانة بالله تعالى.
3- الابتعاد عن الأماكن التي تكثر فيها النساء.
4- أن يصحب معه إحدى محارمه.
وسائل تتصل بالبائعين مثل:
1- أن لا ينظر الى النساء مباشرة.
2- أن لا يطيل في الحديث معهن.
3- أن لا يقترب منهن أثناء الحديث.
4- غض البصر.
وسائل تتصل بالنساء مثل:
1- عدم التجمل ولباس الملابس المغرية.
2- لبس الحجاب الإسلامي الساتر.
3- أن لا يتكلمن بطريقة تغري من يسمعهن.
4- أن يكون معها محرم.


التقويم:
س1: ما الحكمة من الأمر بصرف البصر الوارد في الحديث ؟
ج1: لأن النظر الى المحرمات من أعظم مداخل الشيطان.
س2: علام يدل غض الإنسان لبصره ؟
ج2: على قوة الإيمان والعفة, والحرص على صيانة النفس عن كل مدخل من مداخل الشيطان.
س3: أذكر ثلاثة من أسباب الوقوع في الزنا.
ج3:
1- الخلوة المحرمة.
2- النظر الى النساء الأجنبيات.
3- الجلوس أمام شاشات التلفاز وشبكات الإنترنت.
س4: بين غض البصر والعفة رابطة قوية, وضح ذلك.
ج4: غض البصر يسد الطرق على إغراءت الشيطان ويساعد على العفة.
س5: كان لجرير رضي الله عنه- إسهام في هدم الأصنام, بين ذلك.
ج5: بعثة النبي صلى الله عليه وسلم الى ذي الخلصة- صنم دوس- فحرقه.
أسئلة إضافية :
س1: ماذا تعرف عن راوي الحديث ؟
ج1:
أ- هو الصحابي الجليل جرير بن عبد الله البجلي.
ب- شارك في بعض المعارك بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم.
ج- توفي سنة (51) من الهجرة النبوية.
س2: وضح معنى الكلمات: الكلمة : معناها
نظرة الفجأءة: أي: النظر الى النساء الأجنبيات بغير قصد.
أن أصرف بصر: أي: أن أبعده عن النظر إلى النساء.
38: تحريم الزنا
نشاط:
س1: هذا الشباب الذي جاء للنبي صلي الله عليه وسلم كان لديه تقوى وخوف من الله عز وجل, ما الشاهد على ذلك من الحديث ؟
ج1: بدليل أنه لم يرتكب الزنا, وإنما جاء الى النبى صلى الله عليه وسلم يستأذنه.
س2: فعل النبي - صلى الله عليه وسلم - مع الشاب عدداً من الخطوات, أهمها:
ج2:
1- عدم زجره. 2- تقريبه منه.
3- الحوار. 4- تطمين الشاب.
5- الدعاء للشاب.
س3: قال صلى الله عليه وسلمإن من الكبائر أن يلعن الرجل والديه, قيل يا رسول الله: وكيف يلعن الرجل والديه ؟ قال:......) أكمل الحديث, ثم وجهات من علاقته بحديث الباب.
ج3: (إن من الكبائر أن يلعن الرجل والديه, قيل يا رسول الله: وكيف يلعن الرجل والديه ؟ قال: يعن أبا الرجل فيلعن آباه, ويلعن آمه فليعن أمه).
والعلاقة بين الحديثين : هو ضرورة أعمال العقل قبل التلفظ فما لا يرضاه الإنسان لوالديه لا يرضاث الآخرون لوالديهم.
س4: من الوسائل التي تعين الشاب والفتاة على تجنب الوقوع في الشهوة المحرمة إعمال العقل كما ورد في هذا الحديث, بين كيف يمكن لك توظيف ذلك في إقتناع الآخرين.
ج4: 1- الهدوء والتأني وعدم الأنفعال أو الغضب.
2- المحاورة والمجادلة بالتي هي أحسن وبألفاظ مهذبة.
3- إستخدام عبارات وألفاظ تناسب المخاطب من الناحية السنية والثقافية وغير ذلك.
س5: استخرج من الحديث ما يشير الى كون الشاب متزوجاً.
ج5: قول النبي صلى الله عليه وسلم للشاب : أفتحبه لابنتك ؟


التقويم :
س1: حين زجر الصحابة رضوان الله عليهم هذا الشاب, نظروا للأمر من زواية, أما النبي صلى الله عليه وسلم فقد نظر من زواية أخرى, بين ذلك.
ج1: الصحابة رضوان الله عليهم نظروا للأمر من زاوية جرأة الشاب حيث استئذن الرسول صلى الله عليه وسلم في ارتكاب جريمة بشعة هي (الزنا), أما النبي صلى الله عليه وسلم فقد نظر من زاوية ضرورة التأني مع المخطئ ومجادلته بالتي هي أحسن ليكون ذلك سبباً لإقلاعه عن خطئه.
س2: علام يدل قوله (شاباً) ؟
ج2: يدل على أنه لم يكتمل نضجه بعد وما زال بحاجة للتعليم.
س3: ما معنى (مه) ؟
ج3: كلمة زجر بمعنى : أكفف.
س4: أورد فائدتين من الحديث غير ما ذكر.
ج4: 1- الغيرة على المحارم من الفطرة السليمة.
2- يتسم الشباب بالاندفاع وعدم تحكيم العقل.
أسئلة إضافية:
س1: ماذا تعرف عن راوي الحديث ؟
ج1: 1- هو الصحابي الجليل صدي بن عجلان, أبو أمامة الباهلي.
2- كان من المكثرين من الحديث.
3- بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم سكن مصر ثم انتقل الى الشام وسكن حمص.
4- توفي في حمص سنة 86هـ. وهو أخر من مات من الصحابة فيها.
س2: وضح معنى الكلمات التالية : الكلمة ومعناها.
ج2:
الزنا : فعل الفاحشة.
القوم : الصحابة الذين كانوا في المجلس نفسه.
أدنه : أدن أي اقتراب الى.
حصن فرجه : أحفظه من الوقوع في المعاصي.
39:تحريم فعل اللواط
نشاط:
س1: لممارسة هذه الجريمة في بعض المجتمعات أسباب, منها:
ج1: 1. الابتعاد عن منهج الله والفطرة السوية.
2. أنها أمم تعيش لشهواتها بلا هدف تعاملوا بالزنا حتى ملوا منه فتحولوا الى اللوط.
3. وجود منتديات لممارسة هذه الجريمة الشنعاء.
4. وجود مسئولين يتباهون بذلك الشذوذ.
س2: لعمل قوم لو مفاسد وأضرار, أكتب ما يحضرك منها مقسماً له في مجموعات متجانسة
ج2: مفاسد وأضرار:
1- الخزي والعار في الدنيا والآخرة.
2- الخسة والدناءة والخلق المشين.
3- التعرض للأمراض الخطيرة كالإيدز والهربس وغيرهما.
العقوبة
1. العقوبة الشديدة في الدنيا وهي القتل.
2. العقوبة الأشد في الآخرة وهي البعد عن رحمة الله تعالى.
س3: ما العلاقة بين نوع العقوبة التي عوقب بها قوم لوط, وبين جريمتهم.
ج3: قوم لوط انقلبوا على الفطرة السلمية فصاروا يأتون الرجال دون النساء, فقلب الله بهم الأرض وجعل عاليها سافلها.
س4: لابتلاء الناس بالشهوة حكم عدة, أذكر ما يحضرك منها:
ج4: 1- للتزاوج بين الرجال والنساء من أجل استمرار الجنس البشري وتعمير الأرض.
3- للامتحان من أجل اختبار التزام الناس بمنهج الله.

س5: الزنا واللواط يستويان في كونهما منكرين وجريمتين, لكن عقوبة من يعمل عمل قوم لوط أشد من عقوبة الزاني. بين هذا الفرق, ولماذا كانت أشد ؟
ج5: اللواط أشد من الزنا, لأن عقوبته القتل بكل حال.
س6: ما العلاقة بين هذا الحديث, وبين حديث النهي عن النظر الحرام ؟
ج6: النظر الحرام من الأسباب التي تؤدي الى الوقوع في جريمة اللواط.
التقويم:
س1: ماذا حل بقوم لوط حينما فعلوا فاحشة اللواط ؟
ج1: خسف الله بهم الأرض, حيث قلب عاليها سالفها فهلكوا جميعاً.
س2: أذكر بعض الأمراض التي يصاب بها من يفعل هذا الفعل الشنيع ؟
ج2: الإيدز , الهربس.
س3: ما أهم الأسباب التي تؤدي الى الوقوع في مثل هذه الجريمة ؟
ج3:
1- ضعف الإيمان بالله والصلة به.
2- البعد عن تعاليم الشريعة.
3- مصاحبة الأشرار من الناس.
4- النظر إلى المحرمات.
س4: الإسلام يحذر من كل خلق سيء, كيف استفدت هذه الفائدة من الحديث ؟
ج4: حيث رتب على جريمة قوم لوط عقوبة شنيعة وهو البعد عن رحمة الله تعالى.
س5: توفي الرسول صلى الله عليه وسلم ولابن عباس 13عاماً, مع ذلك كان عالماً في فروع الشريعة. كيف حقق ابن عباس ذلك في رأيك ؟
ج5:
1- دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم له بسعة العلم والفقه في الدين.
2- لزومه الرسول صلى الله عليه وسلم في آخر أيامه.
3- اجتهاده في طلب العلم.
أسئلة إضافية :
س1: كان وقوع قوم لوط في هذه الجريمة سبباً في أن عوقبواً عقوبة لم يعاقب بها أحد من قلبهم, وقد أذكر الله ذلك في (سورة الحجر آية 74) انقلها في كتابك:
ج1: {فجعلنا عاليها سافلها وأمطرنا عليهم حجارة من سجيل}.
س2: وضح معنى الكلمات التالية : الكلمة: معناها
ج2: لعن الله : اللعن هو السب والشتم, والمقصود هنا: الطرد والإبعاد عن رحمة الله.
عمل قوم لوط : هو إتيان الذكور في أدبارهم.
40: تحريم تشبه الرجال بالنساء والنساء بالرجال
س1: ما الآثار السيئة التي تنشأ عن تشبه الرجال بالنساء والنساء بالرجال ؟
ج1: آثار في حق الرجال
1- أنتشار الفساد في المجتمع, كاللواط وغيره.
2- تخلي الرجال عن المهام التي خلقهم الله تعالى لها كالقوامة على النساء والأطفال وكسب الرزق.
3- انتشار الوهن والضعف في المجتمع لميل الرجال الى الرقة والنعومة.
4- الطرد والإبعاد عن رحمة الله.
آثار في حق النساء
1. انتشار الفساد في المجتمع, كالسحاق وغيره.
2. اتصاف النساء بالقوة والخشونة فلا يقبلهن الرجال.
3. تخليهن عن وظائفهن الطبيعية كالعناية بالأطفال والقيام بشئون البيت.
4. الطرد والإبعاد عن رحمة الله.
س2: أذكر صوراً من التشبه المحرم.
ج2: تشبه في المظهر:
استعمال الرجال خواتم الذهب والسلاسل.
قص النساء شعورهن كما يفعل الرجال.
استعمال الرجال الزينة الخاصة بالنساء.
تشبه في اللباس
لبس الرجال الملابس الحريرية.
لبس النساء ملابس الرجال كالبنطال وما أشبهه.
عدم التزام المرأة بالحجاب الشرعي, الذي هو غطاء الوجه والعباءة الفضفاضة.
تشبه في السلوك
تشبه الرجال بالنساء في نعومتهن وحركاتهن وأصواتهن.
تقليد النساء بالرجال في المشية والحركات ورفع الصوت.
مشاركة النساء في أندية الكاراتيه ورفع الأثقال وألعاب القوى.
س3: يدعو بعض الناس الى إقحام المرأة في مجالات تخص الرجل. هل لهذه الدعوة صلة بهذا الحديث ؟ وكيف توظف ما درسته في هذا الحديث في نقاش هذا الأمر؟
ج3: نعم له صلة ؛ لأن إقحام المرأة في مجالات تخص الرجل يدخل ضمن تشبه النساء بالرجال.
س4: أوجد علاقة بين هذا الحديث ((لعن الله من عمل عمل قوم لوط)).
ج4: تشبه الرجال بالنساء في نعومتهن قد يؤدي بهولاء الرجال الى الميل لمعاشرة الرجال وهو عمل قوط لوط.
التقويم:
س1: عدد أربعاً من المفاسد المترتبة على تشبه الرجال بالنساء والعكس.
ج1:
1- انتشار الفساد في المجتمع, كاللواط وغيره.
2- تخلي الرجال والنساء عن المهام التي خلقهم الله تعالى لها.
3- انتشار الوهن والضعف في المجتمع الإسلامي لميل الرجال الى الرقة والنعومة.
4- كثرة العوانس من النساء مما يقود الى إرتكاب الفواحش.

س2: من الذين لعنهم رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث ؟
ج2: المتشبهون من الرجال بالنساء, والمتشبهات من النساء بالرجال.
س3: أذكر مثالين لتشبه الرجال بالنساء, ومثالين لتشبه النساء بالرجال.
ج3:
أ- تشبه الرجال بالنساء:
1- لبس الملابس الحريرية.
2- استعمال خواتم الذهب والسلاسل.
ب- تشبه النساء بالرجال:
1) قص شعورهنو كما يفعل الرجال.
2) ليس ملابس الرجال كالبنطال





بدور احمد الجهني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بدور
مملكة @مشرفة مدينة الأسرة@ هـمس
مملكة @مشرفة  مدينة الأسرة@ هـمس
avatar

انضممت للمنتدى : 09/09/2011
عدد المشاركات: : 132
تقييم المشاركات: : 25019
تقييم الأعضاء : : 17
الجنس: : انثى
My mms: :
مملكة همس


مُساهمةموضوع: رد: حل أسئلة كتاب الحديث للصف الثالث متوسط للفصل الدراسي الثاني   الأحد يونيو 17, 2012 12:34 am

الله يسلمك ماسويت غير الواجب بس محتاجة دعاء من يستفيد
وانا بنفسي كاتبتها من كتاب اختي والله تعتب عشان افادة اخوتي والزوار الاعزاء





بدور احمد الجهني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بدور
مملكة @مشرفة مدينة الأسرة@ هـمس
مملكة @مشرفة  مدينة الأسرة@ هـمس
avatar

انضممت للمنتدى : 09/09/2011
عدد المشاركات: : 132
تقييم المشاركات: : 25019
تقييم الأعضاء : : 17
الجنس: : انثى
My mms: :
مملكة همس


مُساهمةموضوع: رد: حل أسئلة كتاب الحديث للصف الثالث متوسط للفصل الدراسي الثاني   الأحد يونيو 17, 2012 12:35 am

واي شئ تبغونه مستعدة اسويه اختبارات ....الخ[b]





بدور احمد الجهني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
حل أسئلة كتاب الحديث للصف الثالث متوسط للفصل الدراسي الثاني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
.•:*¨`*:•. مملكة همس للموهوبين •:*¨`*:•. :: «°•.¸ المدن¸.•°» :: «°•.¸المدينة التعليمية ¸.•°» :: حي الأسئلة والحلول الخاصة بالمناهج الدراسية-
انتقل الى: