الرئيسيةالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولالتسجيل
&أهلا وسهلا بكم في منتديات همس &
&إذا واجهتك اي مشكلة في تفعيل العضوية فلا تقلق وانتظر تفعيل الإدارة لحسابك&
&يفرحنا تواجدكم في منتديات همس منتديات همس لكل موهوب &
& جميع مايطرح في منتديات همس يمثل وجهة نظر صاحبه ولايمثل وجهة نظر الإدارة &
لكل من لديه مواهب متعددة إختار قسمك المناسب وضع فيه موهبتك وسندعمك إضغط على هذا الرابط #إدارة_المنتدى http://hamos7799.koom.ma/vb/index.php?
حدد صورة :

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
شاطر | 
 

 حل الدرس الثالث من كتاب التفسير

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سنيورا بنت نجد
مملكة@المراقبة العامة@ هـمس
مملكة@المراقبة العامة@ هـمس
avatar

انضممت للمنتدى : 02/09/2011
عدد المشاركات: : 190
تقييم المشاركات: : 23873
تقييم الأعضاء : : 66
الموقع : بلاد نجد
الجنس: : انثى
My mms: :
مملكة همس

~أوسمتي~ :  


مُساهمةموضوع: حل الدرس الثالث من كتاب التفسير   الإثنين أبريل 02, 2012 1:42 am

الدرس الثالث
أستخرج منها صورتين من صور الابتلاء التي قد يبتلى بها المؤمن.
صور الابتلاء في الآيات لا بد أن يمتحن من ادَّعى الإيمان، ليظهر الصادق من
الكاذب، بيَّن تعالى أن من الناس فريقا لا صبر لهم على المحن، ولا ثبات لهم على
بعض الزلازل، بضرب، أو أخذ مال، أو تعيير، ليرتد عن دينه وليراجع الباطل.

دون هنا بعض ما يمكن أن تقوم به للإحسان إلى والديك:
من البر بوالدي أن أقول لهما قولا كريما، أي حسنا طيبا مصحوبا بالتقدير والاحترام،
وأن أخفض لهما جناح الذل من الرحمة في كل قول أو عمل تقوم به نحوهما، سواء
أحببته أم كرهته، من غير ضجر ولا جدل ذلك أن كثيرا من الأولاد يظنون أن البر
والإحسان بوالديهم هو فيما يوافق رغباتهم وما تهواه نفوسهم، والحق أن البر لا يكون
إلا فيما يخالف أهواءهم وميولهم، ولو كان فيما يوافقها فقط لما سمي برا، فإذا علم
أبي أو أمي بسفري مثلا إلى بلد ما أو مصاحبة رفقة ما، ونهياني عن ذلك أو نهياني
عن السهر على اللهو واللعب، وكرهت نهيهما لأنه يخالف هواي، وسافرت واتبعت
هواي وخالفت نهيهما، فقد أسأت إليهما ولم أحسن إليهما وعققتهما ولم تبر بهما، وإذا
أمرني أبي أو أمي بمعروف أو بفعل خير وكرهت ذلك ولم تنفذه، فقد عصيتهم ولم
تحسن إليهم وليس أصعب على الوالدين من أن يرفض الولد لهما طلبا أو يعصى لهما
أمراً.
إن والديك أيها المسلم هما أرحم الناس بك ومن اعذر الناس لك، فكم تخطئ على
والديك وهما يصفحان عنك! يشقيان في هذه الحياة لتسعد، ويتعبان لتستريح يعطيانك
من غير منٍّ ولا أذى، وهما يرجوان حياتك، وأنت إن أطعتهما وخدمتهما، فإنك تمن
عليهما بذلك وترجوا موتهما.

أخي الطالب: مستفيداً مما تقدم قارن بين أذى المخلوقين وبين عذاب الله في الجدول الآتي:
أذى المخلوقين عذاب الله
صغير بالنسبة لعذاب الله. وقوع الكوارث والابتلاءات وذلك أمر كبير وعظيم.
وقتي وله مدة محددة. الخلود في النار أبدأ
غير دائم دائم
أذيتهم غير شديدة بالنسبة لعذاب الله. عذاب الله شديد



نشاط: مر بك في المرحلة الابتدائية أن النفاق نوعان: اعتقادي وعملي،أذكر بعض أنواع النفاق العملي.
الكذب، الرياء، الفتنة بين الناس.


التقويم:
س 1 علل لما يأتي:
أ- عدم طاعة الوالدين إذا أمر ولدهما بالشرك بالله
لأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.
ب – تجب طاعة الوالدين ما لم يأمرا بمعصية الله.
نعم لآن طاعتهما واجبة وأوصى الله تعالى بالإحسان إليهما.

س2 أستدل من الآيات السابقة على ما يلي:-
أ- الإنسان محاسب على عمله يوم القيامة .
(ثم إلى مرجعكم فأنبئكم بما كنتم تعملون)
ب – ضعفاء الإيمان والمنافقون إذا قدر الله عليهم المصيبة تركوا الدين .
( ومن الناس من يقول أمنا بالله فإذا أوذي في الله جعل كنتم الناس كعذاب الله )
ج – الله سبحانه مطلع على ما في صدور الخلق.
(وليس الله بأعلم بما في صدور العالمين )

س3 ما الفرق بين موقف المنافق عندما يصيبه أذى من المشركين وموقفه عند نصر الله المؤمنين على الكافرين؟
موقف المنافق عندما يصيبه أذى من المشركين يشرك بالله، وموقفه عند نصر الله المؤمنين على الكافرين يحزن عند نصر الله للمؤمنين.

س4 أستخرج فائدتين من قوله تعالى:-

(وليعلمن الله الذين امنوا و ليعلمن المنافقين)
1 – الله سبحانه مطلع على ما في صدور الخلق.
2 – إن الله لا يخفى عليه أمرا ويعلم المؤمنين من المنافقين.


  ... بالتوفيق ...



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
حل الدرس الثالث من كتاب التفسير
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
.•:*¨`*:•. مملكة همس للموهوبين •:*¨`*:•. :: «°•.¸ المدن¸.•°» :: «°•.¸المدينة التعليمية ¸.•°» :: حي الأسئلة والحلول الخاصة بالمناهج الدراسية-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: